رصد وتوثيق حالة ومقترح لتأهيل سبيل رقية دودو ومحيطه بالقاهرة التاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الترميم، کلية الآثار، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

تتناول الدراسة سبيل رقية دودو کأحد أهم الأسبلة الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة التاريخية. للسبيل العديد من القيم أهمها قيمه الأثرية والمعمارية بالإضافة إلى وجوده ضمن محيط أثري مميز يضم العديد من المباني الأثرية من مساجد ومنازل وأسبلة وأضرحة، ولکن يعاني السبيل ومحيطه من العديد من المشاکل التي تهدد استدامته والحفاظ عليه، وهذه المشاکل لا تقتصر فقط على المشاکل الإنشائية والمعمارية التي يتعرض لها السبيل وإنما تمتد لمحيطه وتدهور حالة العديد من المباني الأثرية به وعدم التوافق بينها وبين محيطها العمراني، بالإضافة إلى ضعف الدعم المجتمعي للسبيل ومحيطه الأثري.
لذلک تهدف الدراسة إلى رصد وتوثيق حالة السبيل ومحيطه، من خلال التوثيق التصويري والتوثيق المعماري والدراسة الإنشائية والمساحية لمبنى السبيل مع رفع کافة مظاهر التلف والتدهور، إلى جانب دراسات الوضع الراهن لمحيط السبيل، والتي تشتمل على دراسة المحيط الأثري والعمراني من خلال رصد المباني الأثرية وحالتها وطبيعة استخداماتها، بالإضافة إلى رصد الاستخدامات بالمحيط العمراني للأثر وارتفاعات المباني وأساليبب الإنشاء المتبعة.
ونظرا لکبر حجم المعلومات المتاحة عن المبنى الأثري ومحيطه استخدم تطبيق نظام المعلومات الجغرافي بهدف تنظيم کافة المعلومات المتاحة وسهولة عرضها في حال الحاجة إليها مما يدعم اتخاذ القرارات سواء للمبنى الأثري موضوع الدراسة أو الآثار الموجودة بمحيطه أو محيطه العمراني. کما تهدف الدراسة إلى اقتراح خطة لتأهيل مبنى سبيل رقية دودو ومحيطه من خلال إعادة استخدامه وتأهيل المنطقة واقتراح استخدامات مناسبة للمباني الأثرية في محيطه.

الكلمات الرئيسية