الكتابات المنفذة على نماذج منتقاة من علب المرايا الإيرانية في العصر القاجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

وصلنا عدد من علب المرايا التى ترجع إلى العصر القاجاري، موزعة في عدد من المتاحف العالمية، وتتميز هذه العلب بالنصوص الكتابية التي تزينها سواءً على العلبة من الخارج أو على الغطاء من الداخل أو الخارج، ونادراً ما تحيط الكتابات بالمرآة نفسها، ويتناول البحث دراسة النصوص الكتابية لعدد سبع علب مرايا في عدد من المتاحف مثل متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ومتحف الميتروبوليتان ومتحف الهيرمتاج ومتحف فيكتوريا وألبرت والمتحف القاجاري بتبريز.
      تنقسم الدراسة إلى قسمين:
الأول: الدراسة الوصفية للكتابات المنفذة على علب المرايا، من حيث تاريخها ومكان الحفظ ورقم الحفظ والمادة الخام وأسلوب الزخرفة، ووصف مختصر للتحفة، وقراءة للكتابات المنفذة عليها وترجمتها لِلّغة العربية فى حالة كتابتها باللغة الفارسية.
الثاني: الدراسة التحليلية، وتتناول المواد الخام المستخدمة مثل الورق المقوي والخشب، وأسلوب الزخرفة باللاكية، بالإضافة إلى دراسة للسمات الخطية للخط الثلث وخط النستعليق اللذين نفذت بهما الكتابات على العلب، ثم دراسة للأسماء والألقاب وتوقيعات الصناع المنفذة على تحف الدراسة، إلى جانب دراسة الاتجاة البصري للكتابات المنفذة، وتقسمها إلى ثلاثة طرز أساسية تبعاً لمضمون هذه الكتابات، فنجد الكتابات الدينية قد نفذت فى صفوف أفقية فى مقابلة المرآة حتى تُتاح للناظر في المرآة قراءتها، فى حين نفذت الأشعار الفارسية في إطار يحيط بتصاوير تضم مناظر طبيعية أو رسوم لأشخاص مختلفة، وهذا يدل على وظيفية الكتابات المنفذة، حيث نجد أغلب الكتابات المنفذة ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالوظيفة التي تقوم بها المرآة.

الكلمات الرئيسية