نشر تابوت إمى Imy رقم 635

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الآثار، جامعة القاهرة

المستخلص

هذه المقالة تهدف إلى نشر ودراسة تابوت  لسيدة تدعُى إمي Imyرقم ( 635) المحفوظ حاليًّا بالمخزن المتحفي بالبهنسا بالمنيا الذي لم يُنشر من قبل، التابوت مستطيل الشكل في حالة جيدة والكتابات على الجوانب الأربعة للتابوت، النصوص تبدأ من الرأس عند كل جانب عبارة عن ثمانية أعمدة رأسية تقسم الواجهة إلى قطاعات تشبه البوابات، على الجانب الشرقي سطران أفقيان وثمانية أسطر رأسية بينهما عينىالوجات، وعلى الجانب الغربي سطران أفقيان وثمانية أسطر رأسية، وعند كل من الرأس والقدم سطران أفقيان أسفلهما سطران رأسيان، كما يوجد على الجانبين تصوير لأبناء حور الأربعة، والغطاء مسطح وعليه بقايا ثلاثة أسطر هيروغليفية غير واضحة.
التابوت من الداخل خالٍ من أي نصوص أو زخارف، وقد عُثر علىتابوت إميفي 13 ديسمبر 1932مفي درنكة بأسيوط على يدأحمد محمود المالويشى، وهذا التابوت عُثر عليه مدفونًا في باطن الأرض في حفائر في مقبرة قبطية فيدرنكةبأسيوط، والتابوت في حالة جيدة من الحفظ، وأبعاده 198سم * 45سم * 47سم.
هذا التابوت يعتبر تطوراً لنموذج توابيت الأسرة السادسة حيث أصبح شكل التابوت مستطيل الشكل النصوص الموجودة على التابوت من الخارج وعلى غطاء التابوت تحتوى على صيغة القرابين لأوزير،أنبو، إيسة، نبت حوت. جب، أبناء حور الأربعة، هذه النصوص لضمان الحماية للمتوفى.
وقُسِّم البحث إلى مقدمة إلى ثلاثة مباحث رئيسية، تناول المبحث الأول : وصفًا عامًّا للتابوت، وتناول المبحث الثاني دراسةً وصفيةً للتابوت وترجمةً للنصوص، أما المبحث الثالث فتناول تعليقًا لغويًّا على النصوص، ثم الخاتمة وأهم النتائج، وقائمة المراجع، وينتهي البحث بملحق اللوحات.

الكلمات الرئيسية