منهج تصنيف طُرز مقابر الطبقة العليا في جبانة منف في عصر بداية الأسرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الآثار، جامعة القاهرة

المستخلص

شكّلت الطبقة العليا ’Elite‘ قوة دافعة لتأسيس الدولة المصرية في عصر بداية الأسرات، وارتبطت بكل نشاط ونطاق يتعلق بالمكانة، وحيازة الممتلكات، ولذلك كان للطبقة العليا الحق في دفنات مميزة، تُبرز العلاقة مع السلطة الملكية.
ويقوم هذا البحث علي وضع معايير تصنيف مقابر الطبقة العليا في عصر بداية الأسرات بجبانة منف، بما يُتيح تكوين طُرز بناءً علي المجموعات التي تُوصّفها هذه المعايير، ومنها: طُرز البناء السفلي، وطُرز وزخارف البناء العلوي، ومساحة المقبرة، والملحقات المعمارية، والمتاع الجنائزي. ويبدأ وضع تصنيف طُرز مقابر الطبقة العليا في جبانة منف في عصر بداية الأسرات، بِتحديد وتسجيل هذه المقابر، ثمّ تصنيفها إلى طُرز، طبقاً للتشابه بينها في العناصر المعمارية.
ويميل توجّه باحثو مَجال التصنيف العام  للطُرزحالياً إلى اعتماد منهج التجميع (Lumping)، أكثر من الفصل (Splitting)، كمنهج لتصنيف الطُرز؛ حيث تُضمّ العناصر المتشابهةفي مجموعاتٍ أقل عدداً، ولا يُفضّل فصل وإنشاء مجموعاتٍ جديدةٍ بسبب ظهور أي اختلافيصعب تحديده بدقة. وبناءً عليه فالمنهج المُقترح في هذا البحث يُصنف طُرز مقابر الطبقة العليا في جبانة منف في عصر بداية الأسرات إلي أَربعة طُرز رئيسية، هي: (1) طِراز المصطبة ذات الحفرة المفتوحة، (2) طِراز المصطبة ذات الدرج، (3) طِراز المصطبة المنزل، (4) طِراز المصطبة البئر. وتُوفّر الطُرز الأربعة مجالاً كافياً لدراسة مقابر الطبقة العليا في جبانة منف في عصر بداية الأسرات.

الكلمات الرئيسية