تمثل الزخارف عصب الفنون الإسلامية؛ فبتنوعها على العمائر والتحف التطبيقية جعلت لها رونقاً وجمالاً، ولما كان عصر محمد علي وأسرته فترة تحول في تاريخ العمارة والفنون الإسلامية حيث انتشرت مجموعة من الطرز والعناصر الزخرفية التي انتقلت إلى مصر كتقليد أوروبي، ومن ثم اجتمعت في هذه العناصر بعض القيم الفنية التي غلب عليها الطابع الأوروبي، كما حملت في طياتها بعض الأساليب الفنية الفريدة التي لم تكن شائعة من ذي قبل، لذا فقد تمّ خلال هذه الورقة البحثية دراسة واحدة من هذه العناصر الفنية التي لم تلق حظها من الدراسة بما يوازي قيمتها الفنية وهي زخرفة "الستائر المطوية" على العمائر والتحف التطبيقية في عصر محمد علي وأسرته، خاصة وأن هذه الزخرفة لا تزال تستخدم حتى الآن في منتجاتنا المختلفة؛ لذا كان لابد من دراستها وتتبعها على النماذج المختلفة والمنتقاة من المنشآت والتحف المتنوعة.
محمد عبد القادر, نوره. (2024). الستائر المطوية عنصراً زخرفياً على المنشآت المعمارية والتحف التطبيقية في فترة عصر محمد علي وأسرته (ق13-14هـ/19-20م). مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة, 16(27), 1033-1062. doi: 10.21608/jarch.2024.333260
MLA
نوره محمد عبد القادر. "الستائر المطوية عنصراً زخرفياً على المنشآت المعمارية والتحف التطبيقية في فترة عصر محمد علي وأسرته (ق13-14هـ/19-20م)", مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة, 16, 27, 2024, 1033-1062. doi: 10.21608/jarch.2024.333260
HARVARD
محمد عبد القادر, نوره. (2024). 'الستائر المطوية عنصراً زخرفياً على المنشآت المعمارية والتحف التطبيقية في فترة عصر محمد علي وأسرته (ق13-14هـ/19-20م)', مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة, 16(27), pp. 1033-1062. doi: 10.21608/jarch.2024.333260
VANCOUVER
محمد عبد القادر, نوره. الستائر المطوية عنصراً زخرفياً على المنشآت المعمارية والتحف التطبيقية في فترة عصر محمد علي وأسرته (ق13-14هـ/19-20م). مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة, 2024; 16(27): 1033-1062. doi: 10.21608/jarch.2024.333260