مُصْحَفٌ فَارِسِيٌّ نَادِرٌ مُؤَرّخٌ بِسَنَةِ 1303هــ/1886م يُنْشَر لِأَوَّلِ مَرَّةِ وَمَحْفُوظ فِي مَتْحَفِ اَلْفَنِّ اَلْإِسْلَامِيِّ بِالْقَاهِرَةِ، دِرَاسَةٌ أَثَرِيَّةٌ فَنِّيَّةٌ مُقَارَنَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة أثرية فنية لمخطوط مُصحفيٍّ نادر يُنشر لأول مرة، محفوظ في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة (تحت رقم 18118)، وتكمن أهميته ونُدْرَتُه في أنه يُعدﱡ من المخطوطات المصحفية الصغيرة الحجم للغاية التي يُصعب القراءة فيها بالعين المجردة، إذ تبلغ أبعاده (8 × 4.8 سم)، ورغم الصغر الشديد لحجم هذا المصحف إلا أن طريقة إخراجه الفني المتمثلة في نسخه وزخرفته وتذهيبه نُفذت بدقة عالية وإبداع فني وزخرفي منقطع النظير كما لو كان مخطوطًا كبير الحجم يستطيع الفنان التعامل معه بكل سهولة وحریة، وإن دَلَّ هذا على شيء فإنما يدُلُّ على مدى العبقرية والمهارة الشديدة التي تمتع بها خطاطو ومزوقو المصاحف الشريفة عبر العصور بغض النظر عن كبر أو صغر حجم هذه المخطوطات.
ويتضمَّن حَرْدُ المَتْنِ في نهاية هذا المخطوط توقيعًا للخطاط مِيرْزَا محمد بن محمد فصيح وتاريخ النسخ بسنة 1303هـــ/1886م، وبناءًا على اسم هذا الخطاط وتاريخ النسخ الوارد، فضلًا عن الأساليب الفنية والزخرفية المنفذة بداخله، فإن الدراسة رَجَّحَتْ نسبته إلى بلاد فارس (إيران) خلال العصر القاجاري.
وتم تقسيم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث رئيسة، تناول المبحث الأول: الوصف العام للمخطوط، والمبحث الثاني: الدراسة الوصفية، في حين اشتمل المبحث الثالث على: الدراسة التحليلية المقارنة، ثم الخاتمة وأهم النتائج، وقائمة المصادر والمراجع، وينتهي البحث بملحق الأشكال واللوحات.

الكلمات الرئيسية