تقييم تأثير بعض أنواع الزيوت الطيارة علي تحسين خواص بعض مواد التقوية التقليدية المستخدمة في تثبيط نمو الفطريات على الآثار الحجرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يعتبر تأثير التلف الميكروبي في حقل ترميم وصيانة الآثار مشكلة ممتدة من الصعب التحكم فيها أو مقاومتها، ولذا توجهت جهود المرممين على مر السنوات في محاولة تثبيط النشاط الميكروبي ومحاولة مقاومتها بطرق طبيعية وكيميائية دائما ما يترتب على ذلك مظاهر تلف أخرى. ومن هنا جاءت فكرة خلط بعض الزيوت المثبت فاعليتها فى المقاومة البيولوجية للكائنات الحية الدقيقة خصوصاً الفطريات مع أنواع البارالويد المختلفة (بارالويد ب 66 – بارالويد ب 72 – بارالويد ب 82) لتحسين خواصها من ناحية المقاومة البيولوجية وكذلك دراسة مقدار تحسن خواص ماده التقوية نفسها بإضافة هذه الزيوت الطبيعية إليها.
في هذه الورقة البحثية تم إضافة (زيت القرنفل – زيت القرفة – زيت الزعتر) إلى مواد البارالويد المختلفة. وقد اظهرت النتائج أن زيت الزعتر له القدرة على تثبيط فطر Aspergillus niger وPenicillium Citrinium وCladosporium Herbarium عند تركيز 5% فقط وهي الفطريات التي وجدت في المسحة التي تمت على الآثر قيد الدراسة والتطبيق، كما أنه لم يُغير من لون الاحجار عند قياسها بجهاز السبكتروفوتوميتر.
وإستطاع كل من زيت القرفة والقرنفل تثبيط التلف الميكروبي ألا أنهما تسببا في دكانه طبقة الباتينا للأحجار وذلك دون الإخلال بوظيفة البارالويد كمادة تقوية.

الكلمات الرئيسية